اكثر من 80 مسالة وفائدة تتعلق بالقران واحكامه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اكثر من 80 مسالة وفائدة تتعلق بالقران واحكامه
• لا يصح وصف القرآن بأنه قديم ، وهذا من اصطلاح أهل البدع . • تحدِّى اللهُ المشركين أن يأتوا بمثل القرآن أو بمثل عشر سورة ثم تحداهم بسورة فلميستطيعوا . • تسمية سور القرآن وقع بعضها من الرسول صلى الله عليه وسلم كالبقرةوآل عمران وغيرها ، والأكثر من السور وقعت تسميتها من الصحابة . • ترتيب الآياتفي المصحف كان من الرسول صلى الله عليه وسلم. • أما ترتيب السور كان باجتهادالصحابة . • ولا يجوز لأحد أن يخالف في ذلك فقد أجمع الصحابة عليه . • القراءات الأخرى للقرآن , الأولى عدم القراءة بها في الصلاة خشيةأن لا يفهمها العامة فينكرونها . • ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآنومعنى ذلك : أن من قرأها ثلاث مرات فكأنه ختم القرآن كله وحصل على ثوابه . • قراءة القرآن من أفضل الأعمال ، ولكن قد تكون هناك أوقات وأحوال يكون غيره أفضل ،كالتسبيح في الركوع أفضل ، والدعاء آخر عصر الجمعة أفضل ، وهكذا . • أيهما أفضل : قراءة القرآن من المصحف أو غيباً ؟ الأفضل ماكان أخشع للقلب . • احذر من رفعالصوت بالقرآن في المسجد لئلا تضايق المصلين والقراء ، وقد ورد النهي عن ذلك . • لا يجوز تعليق الآيات على الجدران والمكاتب وفي المنازل ، والقرآن أنزل للعمل به ،لا لتعليقه وتحسين البيت به ، وفعل ذلك ليس من هدي السلف مع حبهم للقرآن . • يحرم الدخول بالمصحف إلى الحمام لكن إذا خشي سرقته جاز للضرورة . • ولا يجوز السفر بالقرآن إلى أرض العدو كما عند البخاري (2768) وذلكخشية امتهانه واحتقاره واللعب به ، ولكن إذا وثق الإنسان بأن العدو لن يأخذوه فلابأس ، لأنه قد يسافر وتطول مدة السفر فلا يقرأ القرآن فقد ينساه . • بعض الجرائد تكون فيها بعض الآيات ، فاحذر من اتخاذ تلك الجرائد سفراً أو نحو ذلكلما فيه من امتهان الآيات . • من كان عنده مصحف ممزق أو كتب فيها آيات يريدالتخلص منها فإما : أن يحرقها أو يدفنها في مكان طيب . ( قاله ابن باز ) . • بعضالناس يستخدم بعض الآيات في أمور لا تستحق ، كقول أحدهم إذا رأى صاحبه ( " لقد جئتعلى قدر يا موسى " ) أو عند حضور الطعام يقول ( " كلوا واشربوا هنيئاً .. " ) والواجب ترك ذلك لما فيه من امتهان الآيات ، فيجب صيانة القرآن عما لا يليق . ( قاله ابن باز ) . • بعضالمؤسسات والشركات والمستشفيات تضع في جهاز الهاتف مقاطع من الآيات تكون عند انتظارالمتصل ، وهناك فتوى من اللجنة الدائمة بأن ذلك العمل لا ينبغي لأن القرآن أنزلللتدبر وللعمل به ، لا لملء الفراغ أو للتسلية . • حفظ القرآن من أعظم النعموللحفظ أسباب : الدعاء ، صدق النية ، ترك الذنوب ، الحفظ على مصحف واحد لئلا تختلفعليك أماكن الآيات ، أن يكون لك أخ يساعدك في الحفظ وتجويد القراءة ، وأن تقرأ ماحفظت في الصلوات . • نسيان القرآن لا بد منه ، ولكن فرق بين من ينسى لإعراضه عنالقرآن وتركه له ، وبين من ينسى مع عنايته بالمراجعة . وهذا لا يأثم بخلاف الأول . • احذر من هجر القرآن ( وقال الرسول يارب إن قومياتخذوا هذا القرآن مهجوراً ) وهجر القرآن أنواع : 1- هجر تلاوته . 2- هجر العمل به . 3- هجر الحفظ . 4- هجر التحاكم إليه . 5- هجر الاستشفاء به . 6- هجر تدبره . • لا يجوزلمن كان على غير طهارة أن يمس المصحف لحديث (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) رواه مالك (419) . وهذا مذهب جمهور العلماء . • من كان عليه حدثاً أكبر "جنابة" فلا يجوزله مس المصحف ، ولا يجوز له قراءة شيء من القرآن لحديث علي (( كان صلى الله عليهوسلم لا يحجزه شيء من القرآن إلا الجنابة )) رواه أحمد (1/84،124) وأبو داوود (229) وحسنه الحافظ ابن حجر . • من كان عليه حدث أصغر يجوز لهالقراءة فقط بدون مس . وقد نقل النووي الإجماع على ذلك . المجموع (2/69) . • الحائض والنفساء لا يجوز لهما مس المصحف للحديث السابق ، أما القراءةبدون مس فالصحيح أنه يجوز لهما ذلك لأنه لم يثبت دليل يمنع من ذلك وهذا اختيار ابنتيمية وابن باز وغيرهم ، أما حديث (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن )) فقد رواه الترمذي (131) ولايصح . • قد يقول قائل لماذا الفرق بين الحائض والجنب ، فالجواب : أنأمر الحائض ليس بيدها وإنما هو أمر الله تعالى كتبه عليها وأما الجنب فيستطيع رفعالجنابة وذلك بالاغتسال. • يجوزللحائض قراءة القرآن من كتب التفسير ونحوها من الكتب المشتملة على الآيات . • إذا سلَّم عليك أحد وأنت تقرأ القرآن فرد عليه ثم عد للتلاوة لتجمع بينالأجرين . حديث (( لا يمس القران إلا طاهر )) قال ابن تيمية : قال مما : لاشك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه لعمرو بن حزم وقال ابن عبد البر : تلقاهالعلماء بالقبول . • هل يجوز للأطفال الصغار مس المصحفبغير طهارة ؟ على أقوال ، الصحيح نعم يجوز ذلك لأمور : 1- لأنهم غيرمكلفين من الناحية الشرعية بالوضوء . 2- أن في تكليفهم بذلك مشقة عليهم . 3- لأنهم بحاجة إلى تعلم القرآن ، وأمرهم بالطهارة قد يبعدهم عن ذلك . ولكنينبغي تعويدهم على الطهارة عند مس المصحف ليسهل ذلك عليهم . • أشرطة التسجيلالتي تحتوي على القرآن لا حرج من لمسها بغير طهارة . • يجوز للمحدث حدثاً أصغركتابة القرآن كما سبق وأنه يجوز له القراءة بدون لمس . • بعض الناس يسمي القرآن بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة كقولهم : نظام علمي ، أو الدستور ، ونحو ذلك ، والذي ينبغي الاقتصار على ما ورد في الكتابوالسنة . • لا حرج في وضع مسابقات لطلاب تحفيظ القرآن . • أخذ المال على تلاوة القرآن على أحوال : 1- ما يفعلهبعضهم إذا مات له ميت يأتي بقارئ ليقرأ ، وهذا من البدع ، وأخذ المال على ذلك محرملأنه ممن قصد بتلاوته "الدنيا". 2- ما يأخذه أئمة المساجد من راتب على عمله ذلك، فهذا لا بأس به ، لأنه ليس لأجل التلاوة ولا لأجل الصلاة إنما يأخذه مقابل تفرغهعن شغله الخاص بواجب كفائي عن المسلمين ، وذلك المال هو من بيت مال المسلمين . 3- إذا كان يأخذ المال لتعليمه القرآن ، كما يأخذه المدرسين الذين يدرسونالأبناء فهذا لا حرج فيه ، لعموم حديث (( إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله )) رواه البخاري . 4- ما يأخذه القارئ الذي يقرأ على المرضى ، وهذا لا بأس به ،لقصة أبي سعيد لما قرأ على الكافر واشترط "جعلاً" أي ثمناً سواء مالاً أو غيره . وأقره النبي صلى الله عليه وسلم . البخاري (2115) . • قراءة الإدارة : أنيقرأ قارئ ثم يقطع قراءته ويكمل غيره ، وهكذا ، لا بأس بها ، واختاره النووي وابنتيمية . • قراءة القرآن بصوت واحد مسموع ليس مشروعاً ولم يكن من عمل السلفالصالح ، لكن إذا كان القصد من ذلك هو التعليم فلا بأس به . (اللجنة الدائمة ) . • قول "صدق الله العظيم" : بدعة ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلموأصحابه لم يفعلوا ذلك . (اللجنة الدائمة) . • تقبيلالقرآن قبل القراءة أو بعدها ، ليس له أصل ، ولم يفعل ذلك سيد البشر صلى الله عليهوسلم ، ولا صحابته الكرام . (اللجنة الدائمة ) . • ترجمةالقرآن لا تجوز لما فيه من تحريف المعاني ، ولكن لا بأس من ترجمة معاني القرآن ،ولكن لا بد أن تكون الترجمة صحيحة وأن يكون المترجم أهلاً لذلك خشية أن يوقع فيكتاب الله ما ليس منه . • ترجمة معاني القرآن ليس لها أحكام القرآن ، فيجوز لمسها بغيرطهارة ، ويجوز للكافر النظر فيها ، لكن لا يجوز أن يتعبد بما فيها فلا يقرأ الترجمةفي صلاته ، لأن ذلك خاص بذات القرآن . • ينبغيالعناية بقراءة كتب التفسير لأن في ذلك فهم لكتاب الله تعالى . • وأفضل كتبالتفسير : "تفسير السعدي" و "تفسير ابن كثير" . • يجوز للكافر أن يمس الكتبالمشتملة على بعض آيات من القرآن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كتب إلى هرقلكتاباً فيه ( يا أهل الكتاب .. ) رواه البخاري . • قراءة القرآن بالألحان ليستمن السنة ، بل نص النووي على تحريمها ، واختاره الجمهور . • قول "ورب المصحف" خطأ ، لأن القرآن كلام الله المنزل غير المخلوق ، وإذا قلت "ورب المصحف" أصبح "المصحف" مربوب ، أي مخلوق ، وبعض الناس يقول : أنا لا أقصد ذلك ، فالجواب : وإنكان القصد صحيحاً فالعمل ليس بصحيح . • يجوزالحلف بالمصحف ، أو بالقرآن ، لأن القرآن كلام الله ، وكلام الله صفة من صفات الله، والحلف بالصفات جائز بالإجماع ، كما نقله النووي وابن القيم . • الحلف على المصحف ، كأن يقول : احضر المصحف لأحلف عليه ويضعيده عليه ، لا أصل لذلك . • لا شك أن تعلم القرآن وقراءته من أفضلالأعمال التي تقرب إلى الله تعالى ، وقد وردت الأحاديث بالحث على ذلك (( خيركم منتعلم القرآن وعلمه )) رواه البخاري , وقال صلى الله عليه وسلم (( اقرؤا القرآن فإنهيأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) رواه مسلم. • الذي يقرأالقرآن وهو عليه شاق فله أجران "رواه البخاري" (4556) . فعليك أخي بالاستمرار ولاتترك ذلك لسبب ما تعانيه من ضعف القراءة . • هناك آداب عامة ذكرها العلماء ، فينبغي لقارئ أن يحرص عليها : 1- الإخلاصلله عز وجل . 2- إجلال القرآن وتعظيمه . 3- تحسين الصوت بتلاوته لحديث (( زينوا القرآن بأصواتكم )) رواه أبو داوود (1256) . 4- إتقان التجويد . 5- التطهر قبل قراءته . 6- التسوك قبل القراءة لحديث : ( طيبوا أفواهكم بالسواكفإنها طرق القران ) صحيح الجامع ( ). 7- تدبر معانيه ، والوقوف عند عجائبه . 8- ترتيل القرآن . 9- المواظبة على ذلك بأن تجعل لك في كل يوم بعض الوقتلقراءة القرآن . - القرآن هو كلام الله المنزل غير المخلوق منه بدأوإليه يعود . - وقد أنزله الله من اللوح المحفوظ إلى السماءالدنيا جملة واحدة ، ثم نزل مفرقاً على حسب الوقائع . (قاله ابن عباس) . - وقد أنزل القرآن في شهر رمضان وفي ليلة القدر . - وأول مانزل ( اقرأ باسم ربك ) وآخر ما نزل ( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ) . - وقد تكفلالله بحفظ القرآن ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) فلا يستطيع أحد أنيحرِّف في القرآن أو يزيد أو ينقص . - ولما مات النبي صلى الله عليه وسلم لم يكنالقرآن مجموعاً في كتاب ، فأمر أبو بكر زيد بن ثابت فجمعه ، وأقرَّه الصحابة . - وفي عهد عثمان لما خشي الصحابة وقوع الاختلاف في الآيات بسبب الداخلين في الإسلامعلى اختلاف البلدان ، أمكر بكتابة المصحف على مصحف واحد . - والمؤمن مأمور بأن يعمل بما جاء في القرآن . - والقرآن حجة بذاته لأنهكلام الله تعالى . - ويجب على المسلم أن يتحاكم إلى كتاب الله تعالى ويعرض عنالتحاكم إلى آراء البشر وقوانينهم ( ومن أحسن من الله حكماً لقوم يؤمنون ) . - وعند التنازع والاختلاف فالمرجع إلى القرآن والسنة ( فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلىالله والرسول ) . - والقرآن منزل غير مخلوق ، ومن قال إنه مخلوق فقد كفر باللهالعظيم . - ويجب تعظيم القرآن ، وتحرم السخرية به ، ومن استهزأ بشيء منه كفربالاتفاق . - ويجب أن نفهم القرآن على ضوء فهم السلف الصالح، ولا نأتي بفهم يخالف ما جاء عنهم . - وصلاح هذه الأمة لن يكون إلا إذاتمسكت بالقرآن وعملت فيه . - ويجب على من حضر القرآن أن يستمع وينصت لقولهتعالى ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) أما من مرَّ ولم يكنيقصد الاستماع فلا يجب عليه . - وينبغي للمسلم أن يختم القرآن في كل شهر مرَّةعلى الأقل . - أما الإشراع في ختم القرآن بدون تدبر فلا ينبغي ذلك . - وليسهناك دعاء لختم القرآن عن النبي صلى الله عليه وسلم . - وله أن يدعو بما شاء ،كما ثبت عن أنس أنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا . كما ثبت عند الدارمي (3340) . - واللحن فيقراءة القرآن إما : أن لا يؤثر في المعنى ، مثال : اهدنا الصراط بالكسر ، فهذا لايضر بالاتفاق . أما إذا غيَّر المعنى ، مثال : أنعمت ، بضم التاء ، فهذا لا تصحصلاته . (قاله ابن باز) ويجب عليه أن يتعلم القراءة الصحيحة . - بعض الناس يُهمل قراءة القرآن ويتعذر بانشغاله بالدعوة أو طلبالعلم ، أو الأهل والدوام ، وهذه ليست بأعذار ، لأن المؤمن سيجد وقت ولو كان يسيراًلتلاوة كتاب الله تعالى . - ورد في الحديث (( الذي ليس في جوفه شيء منالقرآن كالبيت الخرب )) الترمذي (2837) وقال : حسن صحيح . فأقول : يا ترى كم فيقلبك من القرآن ؟ - وقد كره السلف كتابة الآيات على جدران المسجد . - بعضالناس يفتتح المؤتمرات والندوات بالقرآن ، وهذا في الحقيقة ليس لأجله أنزل القرآن ،إنما أنزل ليكون شريعة للناس . - كره بعض السلف تصغير المصحف ، كقولك : مصيحف . - احذر من تفسير القرآن بالرأي المجرد ، بل لا بد منالرجوع لكلام العلماء الراسخين . - لا بأس من القراءة من المصحف فيالصلاة على الصحيح . - قراءة القرآن على المختصر . ورد حديث (( اقرؤا على موتاكميس )) رواه أبو داوود (2714) ولكن الحديث ضعيف . فلا يشرع ذلك ، وكذلك القراءةعليه وهو في القبر من البدع . - هل يصح قراءة القرآن وإهداء ثواب القراءةللميت ؟ قيل : لا يصح ذلك لعدم ورود دليل على ذلك . وقيل : يصح ذلك ، واختار ابنتيمية أن جميع الأعمال يصل ثوابها للميت ، وهو مذهب الإمام أحمد -رحم الله الجميع- . - والرقية بالقرآن جائزة بالإجماع ، لقوله تعالى ( قل هو للذين آمنواهدى وشفاء ) والأحاديث في الرقية بالقرآن مشتهرة . - لا بأس من قراءةالقرآن حال القيام أو المشي أو الاضطجاع ، لعموم حديث (( كان يذكر الله على كلأحيانه )) مسلم (558) . - كره بعض العلماء للناعس قراءة القرآن خشية الغلط . - لا بأس من بيع المصحف على الصحيح . - كره بعض العلماء قراءة القرآن حالخروج الريح ، بل يمسك عن القراءة ثم يعود للقراءة ، هذا إذا كان يقرأ "غيباً" لأنلمس المصحف لا بد له من الطهارة . - إذا تثاءب القارئ أمسك حتى ينقضي التثاؤب . - يحرم الاتكاء على القرآن ، بل نقل النووي الاتفاق علىتحريم الاتكاء على كتب العلماء ، فكيف بالقرآن . - لا تضع شيء على القرآن، كأوراق ، أو كتب ، أو جرائد . - بعض الناس يضع القرآن في السيارة لدفع العين ،وهذا لا يجوز ، فالقرآن ، لا يجلب النفع ولا يدفع الضر . - لا تضع المصحف علىالأرض قال تعالى ( مرفوعة مطهرة ) . - لا تمد رجليك وأمامك المصحف . - كانالرسول صلى الله عليه وسلم يتدارس مع جبريل القرآن في رمضان . البخاري ( 5 ) . - وكان يتكئ في حجر عائشة وهي حائض فيقرأ القرآن ، . البخاري (288) . - احذر من أن تخالف القرآن بأعمالك فيكون حجة عليك . - إذاأردت تعلم القرآن فابحث عمَّن يجيد القراءة . - بعض الناس ينشغل بالأناشيدوالشعر حتى ينسى القرآن ، وهذا من الخذلان . - لا تغتربقارئ القرآن حتى تعرض عمله على السُنَّة ، فقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عنالخوارج أنهم يقرؤون القرآن بألسنتهم ، ولكنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم منالرمية . رواه مسلم (1776) . - ورد في الحديث : اقرؤا القرآن ماائتلفت عليه قلوبكم ، فإذا اختلفتم فيه فقوموا . رواه مسلم (4819) والخلاف المذكورهو ما كان يؤدي إلى خصومة وفتنة ، أو في معنى لا يسوغ فيه الاجتهاد ، أما الاختلاففي استنباط المعاني والمسائل فلا بأس له . قاله النووي . - " كان صلى الله عليهوسلم يقرأ آيات في خطبة الجمعة " الترمذي (466) فهل يجب ذلك ؟ لا شك أن ذلك مشروعوله أثر على الناس ، ولكن ذهب الجمهور إلى عدم الوجوب وهو الحق . أحاديث ضعيفة في القران : - حديث (( من قرأ القرآن واستظهره فأحل حلاله وحرّم حرامه أدخله الله الجنة وشفَّعه في عشرةمن أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار )) رواه الترمذي (2830) وقال : ليس إسنادهبصحيح . فيه : كثير بن زاذان قال أبو حاتم : مجهول . - حديث (( من شغله القرآنوذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام ،كفضل الله على خلقه )) الترمذي (2850) وفيه : محمد بن الحسن . قال أحمد : ضعيف . - حديث علي الطويل في (( شكواه عدم حفظه للقرآن وأن القرآن يتفلت عليه .. )) الترمذي (3493) وهو حديث ضعيف . - حديث (( من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبسوالداه تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا .. )) أبو داوود (1241) وفيه : زبَّان بن فائد قال الذهبي : ضعيف . وفيه : سهل بن معاذ . ضعَّفهيحيى بن معين . - (( حديث : ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله يومالقيامة أجذم )) أبو داوود (1260) وفيه : عيسى بن قائد "مجهول" . - حديث (( إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا ، فإن لم تبكوا فتباكوا .. )) ابن ماجة (1327) وفيه : أبو رافع "منكر الحديث" . - من فضائل القرآن : 1. (( خيركممن تعلم القرآن وعلمه )) رواه البخاري . 2. (( اقرؤا القرآن فإنه يأتي يومالقيامة شفيعا لأصحابه )) رواه مسلم . 3. وهو طريق لزيادة الحسنات فلك بكل حرفعشر حسنات إلى أضعاف كثيرة , كما عند الترمذي بسند حسن. 4. (( يشفع للعبد يومالقيامة ويقول : منعتُه النوم بالليل فشفعني فيه )) رواه أحمد (6337) وهو صحيح . - قال عبد الله بن مسعود : من أحب القرآن فليبشر . الدارمي (3190) . - قال قتادة : اعمروا به قلوبكم وبيوتكم يعني القرآن . الدارمي (3209) . محاذير: - احذر منالسخرية بالقرآن أو الاستهزاء بشيء منه ، فإن ذلك كفر بالاتفاق ( قل أبالله وآياتهورسوله كنتم تستهزؤون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) . - احذر من الجدالفي القرآن . جاء في الحديث (( جدال في القرآن كفر )) رواه أحمد (7195) وهو صحيح . - احذر من الرياء بقراءة القرآن , فإن من الثلاثة الذين تسعر بهم النار قبلالكافرين ( القارئ المرائي ) كما في صحيح مسلم. |
بنوتة كوول على طوولعضو مشارك
-
عدد الرسائل : 94
العمر : 30
المزاج : عادي
بلـــــــــدي :
نشاط العضو :
مزاجـــــــــي :
احترام القوانين :
نقاط : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/06/2008
رد: اكثر من 80 مسالة وفائدة تتعلق بالقران واحكامه
جزاك الله الف خير
ريم الجنوبعضو مشارك
-
عدد الرسائل : 53
العمر : 35
المزاج : رائقه
نشاط العضو :
احترام القوانين :
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
مواضيع مماثلة
» لرموش اكثر كثافة..........!!
» معااني كلماات اكثر من راائعه,,,
» مواضيع ساخنه ايهما اكثر تاثيرا بالسمعه السيئه الشاب ام الفتاه ؟؟ {للنقاش الجاد}
» معااني كلماات اكثر من راائعه,,,
» مواضيع ساخنه ايهما اكثر تاثيرا بالسمعه السيئه الشاب ام الفتاه ؟؟ {للنقاش الجاد}
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى